الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

المنتخب الكاميروني يتأهل الى الدور ربع النهائي بشق الأنفس بعد تعادله 2-2 مع نظيره التونسي.

اخبار الرياضةكرة قدم › أنغولا 2010: تونس تودع البطولة

صورة الخبر: أنغولا 2010: تونس تودع البطولة
أنغولا 2010: تونس تودع البطولة

لوبانغو - بلغت الكاميرون وصيفة بطلة النسخة الاخيرة بشق النفس الدور ربع النهائي من كأس الامم الافريقية لكرة القدم بتعادلها الصعب مع تونس 2-2 الخميس في لوبانغو في الجولة الثالثة الاخيرة من منافسات المجموعة الرابعة.

وسجل صامويل ايتو (46) ولاندري نغيمو (64) هدفي الكاميرون، ومحمد أمين الشرميطي (46) واوريليان شيدجو (63 خطأ في مرمى منتخب بلاده) هدفي تونس.

وكانت الكاميرون بحاجة الى التعادل فقط لتخطي الدور الاول ونجحت في مسعاها لكن بعد معاناة كبيرة على غرار مباراتيها الاوليين امام الغابون (صفر-1) وزامبيا (3-2).

وتلتقي الكاميرون في الدور المقبل مع مصر حاملة اللقب في النسختين الاخيريتن الاثنين المقبل في بنغيلا، في اعادة للمباراة النهائية للنسخة الاخيرة والتي انتهت لصالح الفراعنة 1-صفر، علما بانهما التقيا في الدور الاول للنسخة ذاتها وفازت مصر 4-2.

وفي المجموعة ذاتها، تغلبت زامبيا على الغابون 2-1 وخطفت صدارة المجموعة.

وتساوت منتخبات زامبيا والكاميرون والغابون برصيد 4 نقاط لكل منها فاحتكمت المنتخبات الثلاثة الى عدد الاهداف التي سجلها كل منها في المواجهات المباشرة فنالت زامبيا الصدارة لتسجيلها 4 اهداف، وجاءت الكاميرون في المركز الثاني لتسجيلها 3 اهداف، فيما حلت الغابون ثالثة برصيد هدفين.

وهي المرة الثالثة التي تزيح فيها الكاميرون تونس من النهائيات بعدما اطاحت بها من الدور ربع النهائي عامي 2000 و2008 حيث فازت عليها 3-صفر في الاولى، و3-2 بعد التمديد في الثانية، علما بانها المرة الرابعة التي يلتقيان فيها في النهائيات القارية بعد الاولى عام 1982 في ليبيا عندما تعادلا 1-1 في الدور الاول.
وهو التعادل الرابع بين المنتخبين في 13 مباراة جمعت بينهما حتى الان في مختلف المسابقات، وتميل كفة الكاميرون بسبعة انتصارات مقابل هزيمتين.

في المقابل، حققت تونس تعادلها الثالث على التوالي في البطولة وخرجت خالية الوفاض للمرة الخامسة من الدور الاول بعد اعوام 1963 و1982 و1994 و2002.

وكانت تونس بحاجة الى الفوز لبلوغ الدور ربع النهائي وتفادي خيبة امل جديدة بعد فشلها في التاهل الى المونديال بالخسارة امام موزامبيق صفر-1 في الجولة الاخيرة من التصفيات، بيد انها فشلت في الحفاظ على تقدمها في مناسبتين واستسلمت لخبرة وضغط الكاميرونيين.

وأجرى مدرب الكاميرون الفرنسي بول لوغوين 6 تبديلات على التشكيلة التي تغلبت على زامبيا 3-2، منها 3 في خط الدفاع، اذ استغنى عن خدمات جيريمي نجيتاب وريغوبرت سونغ وهنري بيديمو واشرك مكانهم جورج ماندجيك واورليان شيدجو وجيل بينيا.

وشملت التغييرات الاخرى خطي الوسط والهجوم باشراك لاندري نغيمو وايونغ اينوه ومحمدو ادريسو مكان سومين تشويي واشيل ايمانا وستيفان مبيا.

اما مدرب تونس فوزي البنزرتي فقام بتبديلين فقط على التشكيلة التي تعادلت مع الغابون صفر-صفر، فعاد المدافع خالد السويسي الى مركزه مكان سهيل بالراضية، ولعب محمد علي نفخة اساسيا على حساب يوسف المساكني المصاب. وغاب اسامة الراجي للمبارة الثانية على التوالي بسبب الاصابة.

ونجح الشرميطي في افتتاح التسجيل في الدقيقة الاولى بارتماءة رأسية رائعة من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من خالد السويسي اسكنها على يمين الحارس كارلوس ادريس كاميني.

وكاد ياسين الميكاري يفعلها من ركلة حرة مباشرة جانبية ابعدها كاميني بصعوبة الى ركنية (4)، وضغط المنتخب الكاميروني بقوة بحثا عن التعادل لكن كل محاولاته باءت بالفشل بسبب التنظيم الدفاعي الجيد للمنتخب التونسي الذي ابعد الخطر قبل ان يصل الى منطقة الجزاء.

وتدخل حارس مرمى تونس ايمن المثلوثي في توقيت مناسب لابعاد الكرة من امام ايتو اثر ركلة ركنية (28)، وارتكب المثلوثي خطأ فادحا عندما فشل في تشتيت الكرة من امام محمدو ادريسو فهيأها لايتو الذي سددها باتجاه المرمى بيد ان المثلوثي تصدى لها بيده خارج المنطقة ولحسن حظه ان الحكم العاجي ديزيريه دوويه نومانديي لم يطرده واكتفى باشهار البطاقة الصفراء فقط في وجهه (31).

وأهدر الميكاري فرصة ذهبية لاضافة الهدف الثاني عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من الشرميطي داخل المنطقة فتلاعب بالمدافع نيكولا نكولو وسددها بيسراه بجوار القائم الايسر لكاميني (45).

ودفع لوغوين ببيار ويبو مكان جان ماكون مطلع الشوط الثاني، ونجح الاول في صنع هدف التعادل عندما تلقى كرة بالكعب من محمدو داخل المنطقة فهيأها الى ايتو المندفع من الخلف تابعها بيمناه وارتطمت بالقائم الايمن قبل ان تعانق الشباك (46).

وهو الهدف الثاني لايتو في البطولة والثامن عشر منذ انطلاقها عام 1957 فعزز موقعه في صدارة لائحة هدافي البطولة الافريقية.

واشرك البنزرتي شوقي بن سعادة مكان محمد علي نفخة لاعطاء دفعة جديدة لخط الوسط (53)، وكاد عصام جمعة يمنح التقدم مجددا عندما تلقى كرة عرضية من زهير الذوادي لكن الحارس كاميني كان سباقا الى تشتيتها (55).

وحذا سعادة حذو ويبو وصنع بدوره الهدف الثاني لتونس عندما مرر كرة عرضية باتجاه الشرميطي فحاول المدافع شيدجو ابعادها برأسه لكنه اسكنها الشباك على الرغم من محاولة كاميني الذي كان خارج عرينه، لابعادها (63).

وردت الكاميرون مباشرة عبر لاندري نغيمو بتسديدة قوية من 21 مترا اثر تلقيه كرة من ويبو مدركا التعادل (64).

وكاد ويبو يضيف الهدف الثالث للكاميرون من تسديدة خادعة من داخل المنطقة بيد ان الكرة مرت بجوار القائم الايمن للمثلوثي (80)، وازدادت محن تونس بطرد مدافعها عمار الجمل لتلقيه الانذار الثاني (89) لكن النتيجة لم تتبدل.

المصدر: ميدل ايست اونلاين

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أنغولا 2010: تونس تودع البطولة

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
29829

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الرياضة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الرياضية
روابط مميزة