الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الرياضةالعاب رياضية أخرى › اتحاد اليد السعودي يفرض عقوباته في قضية التلاعب

صورة الخبر: الخليوي خلال المؤتمر الصحفي
الخليوي خلال المؤتمر الصحفي

أصدر الإتحاد السعودي لكرة اليد عدة قرارات بشان قضية التلاعب في نتائج مباريات بالجولة الأخيرة من الدوري والتي أقيمت في 11 مايو الماضي ، وكان أبرز القرارات هبوط الفرق الأربعة مضر والصفا والجيل والعدالة إلى درجات أدنى.

كما قرر الاتحاد شطب لاعب فريق العدالة عبد الله الحافظ من سجلاته وإيقاف مدرب العدالة محمد البراقي لمدة عام وإيقاف إداري نادي الجيل خالد الحويل لمدة عام أيضا ، بالإضافة لإيقاف ثلاثة آخرين من لاعبي العدالة لمدة عام ، وهم ضيف الله حسن الشقاف وكاظم حسن الجميعي ومحمد حسن العميش ، ولفت نظر لإداري العدالة عبد الله البلادي.

واتخذ الاتحاد السعودي قرارا بحل لجنة المسابقات وإعادة تشكيلها بأعضاء جدد ، وإيقاف الحكم محمد ملائكة لمدةعام ، واعتمد إقامة بطولة النخبة بمشاركة ثلاثة أندية فقط هي الأهلي والنور والخليج.

وأوصى الاتحاد بلفت نظر رؤساء الأندية الأربعة مضر والصفا والعدالة والجيل من قبل الرئيس العام لرعاية الشباب.

وجاءت هذه القرارات لإغلاق ملف قضية التلاعب التي كشفت في الجولة الأخيرة في دوري الأمير فيصل بن فهد للأندية الممتازة الموسم الماضي وقد جاءت القرارات بعد اجتماع اتحاد اللعبة عقب الأحداث وخرج بقرارات هي التي رفعت للرئاسة العامة لرعاية الشباب لأخذ موافقتها طبقا لما تنص عليه اللوائح.

وبعد انتظار دام شهرين تقريبا بت الرئيس العام لرعاية الشباب الجديد الأمير عبدالله بن مساعد في القرار وأيد الإتحاد السعودي على قراراته ، مؤكداً أن ":الإتحاد شخصية اعتبارية له حق اتخاذ قراراته وفق لوائحه وما يراه حماية للعبة وسعياً لتطويرها وحفاظاً على هيبتها وهيبة منافساتها".

ومن هنا كانت القرارات خاصة بمجلس إدارة الإتحاد وهو من اتخذها لاستشعاره أهمية الحدث ، وكونه على المحك في مثل هذه القضية الكبيرة وترك للأندية حق الاستئناف لأي جهة يرغبونها حيث سيتم بعد أسبوع من الآن اخراج جدول المسابقات للدوري الممتاز والأول بعد اعتماده من مجلس الإدارة ، علماَ بأن الفرصة متاحة لكل الفرق المشاركة في بطولة الكأس وبالتالي المشاركة في بطولة النخبة إذا ما حقق الفريق الكأس حيث تجيز اللائحة الجديدة لبطل الكأس المشاركة في بطولة النخبة.
وبدوره ، أكد الإتحاد السعودي لكرة اليد مسؤوليته عن القرارات الكاملة وأنه أخذها من منظور المصلحة العليا بعيداً عن العاطفة أو مراعاة لنادِ دون آخر.

ويأتي قرار شطب لاعب العدالة عبدالله الحافظ "بسبب تخاذله الواضح أثناء المباراة بحسب ما تكشف خلال التحقيق مع الأطراف المعنية". وبالنسبة لإداري الجيل أوقف لأنه لم يحضر بسبب أن لديه انتداب من عمله وتمت مخاطبة عملة واتضح ان انتدابه في نفس منطقة المباراة وهو حضر في المباراة السابقة في نفس وقت انتدابه وهي قرينة من القرائن ، وبالنسبة للحكم مصطفى ملائكة فأتى ايقافه لتسريبه تقرير المباراة لعدة اطراف وهو ما يخل بأمانته في عمله. وتأجل تحديد من سيهبط ويصعد في ظل هذه القرارات لحين معرفة مصير الاستئناف الذي من الممكن ان تتقدم به بعض الاندية للرئيس العام لرعاية الشباب الامير عبدالله بن مساعد خلال أسبوع.

ومن جهته ، قال رئيس الاتحاد السعودي لكرة اليد تركي الخليوي انهم تأخروا في عدم بحثهم لقضية التلاعب في نتائج مباريات الجولة الأخيرة للدوري السعودي ، في الاسبوع الأول منها ،وذلك بسبب رغبتهم في عدم تأثيرها على نهائي الكأس الذي حققه نادي مضر وبعدها اجتمع مجلس الادارة واتخذ القرارات ورفعها للرئاسة العامة لرعاية الشباب وناقشت القرارات مع قانونيون وخبراء ، وأيضا تم التحقيق مع بعض الاطراف ليس للوصول الى دليل لأن القضية واضحة ولكن للاستفادة من هذا الدرس مستقبلاً "ولعلنا نخرج بشيء يفيدنا للمستقبل.. وجاءت هذه القرارات لتحافظ على سمعة الرياضة السعودية."

وأضاف الخليوي أن ":النتائج التي حدثت في مباراتي القضية هي سابقة عالمية ولم تحدث سابقاً ، وعلى مدار عملنا في الاتحاد طوال السنوات الماضية لم تحدث منا محاباة تجاه أحد الاندية".

وحول عدم وجود مراقب قال الخليوي ":ما دام يوجد حكمان للملعب وحكمان للطاولة ومندوب لمكتب رعاية الشباب فهذه أركان المباراة ، وتكفي وليس هناك حاجة لوجود مراقب وغالبية المباريات في كل الدول تقام بهذه الطريقة".

من جانبه ، قال المشرف العام على لعبة كرة اليد بنادي مضر علي آل مرار ":تعرضنا لظلم واضح من قبل مجلس الاتحاد السعودي حيث انهم لم يعتمدوا على بينة واضحة ويكفي انهم قاموا بالتحقيق معي شخصياً رغم انني لم اكن طرفا في القضية وكنت موقوفا عن المباراة فلماذا تم التحقيق معي إذا".

وأضاف مرار":تقرير الحكام الذي تم تسريبه مسبقاً عبر /الواتس اب/ لا يدين مضر بأي شي وهل يوجد دليل قطعي على ان هذه النتيجة الكبيرة ليست داخلة من انظمة اللعبة وهل يوجد نص يمنع من تسجيل اكثر من 100 هدف".

المصدر: كوووره

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على اتحاد اليد السعودي يفرض عقوباته في قضية التلاعب

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
81930

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الرياضة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الرياضية
روابط مميزة